حركة الملاحة في مضيق هرمز تنتعش لكنها لا تزال دون المعدلات الطبيعية

حركة الملاحة في مضيق هرمز تنتعش لكنها لا تزال دون المعدلات الطبيعية

شهدت حركه الملاحه في مضيق هرمز ارتفاعاً كبيراً, لكنها لا تزال توازي نحو نصف مستوياتها الطبيعيه في اوقات السلم, حسبما قال مسؤولون الخميس, في وقت بدا البحاره العالقون بالخروج من الممر المائي. وسجلت 70 عمليه عبور مؤكده الاربعاء, وفق ما ذكرت منصه تتبع الملاحه البحريه "كبلر" في منشور علي اكس. ويمثل هذا اعلي عدد من السفن في يوم واحد منذ ان اغلقت ايران مضيق هرمز في الاول من مارس رداً علي ضربات اميركيه اسرائيليه. وعبرت 56 سفينه شحن علي الاقل, من بينها ناقلات تحمل النفط والغاز ومواد جافه سائبه كالاسمده, المضيق الاربعاء, بحسب كبلر. والخميس عبرت 15 سفينه شحن بحلول منتصف النهار, وهو عدد يفوق متوسط 10 عمليات عبور يوميه بين الاول من مارس و14 يونيو, عندما اتفقت ايران والولايات المتحده علي مذكره تفاهم بهدف انهاء الحرب. وللمره الاولي منذ الاول من مارس, بلغ حجم حركه ناقلات البضائع الجافه عبر الممر المائي الاربعاء مستويات عام 2025, اذ سجلت 22 عمليه عبور, وفقاً لمنصه ايه اكس اس مارين المتخصصه في تتبع حركه الملاحه البحريه. وياتي هذا الارتفاع في حركه الملاحه فيما يواصل عدد من البحاره البالغ عددهم 11 الفاً, والذين علقوا في الخليج بسبب الحرب, الابحار خارج هذا الممر الحيوي. وبدات خطه اجلاء البحاره باشراف المنظمه البحريه الدوليه مساء الثلاثاء. وغادرت سفينتان تابعتان لشركه ميرسك الخليج مساء الاربعاء وصباح الخميس, علي ما افادت شركه الشحن وكاله فرانس برس, مضيفه ان ثلاثاً من سفنها لا تزال عالقه. ويقول الخبراء ان السفن المغادره للخليج تسلك مسارات متعدده, ما يسبب ارتباكاً ويشير الي ان حركه الملاحه لم تعد الي وضعها قبل الحرب حين كانت السفن تمر عبر ممر مائي مجاني. وقال رئيس تحرير مجله لويدز ليست للشحن ريتشارد ميد في احاطه صحافيه الخميس ان "ايران تواصل اداره المسارات الشماليه باحكام, وتصدر ما سمعناه من تصاريح انتقائيه وتنفذ الاتفاقيات علي مراحل". وحذر الحرس الثوري الخميس من ان اي عبور لمضيق هرمز مرتبط بالحصول علي اذن من ايران وعبر المسار الذي حددته, متعهداً اتخاذ "الاجراءات المناسبه" بحق السفن التي تخالف ذلك. واضاف ميد: "يجب الا تظن السفن غير الايرانيه التي تعتمد علي الممر العماني الجنوبي الخاضع لمراقبه البحريه الاميركيه ان هذا الوضع طبيعي". وعبرت سفن كاسحات الالغام الاوروبيه المتجهه الي المنطقه لازاله الالغام التي تعيق الملاحه الامنه في الممر الرئيسي للمضيق, البحر الاحمر, حسبما افادت البحريه البريطانيه في بيان الثلاثاء.

اقرأ المقال كاملاً المصدر: تيل كيل
شارك: