البواري: المبادلات الفلاحية مع فرنسا تعكس شراكة متوازنة ومفيدة للطرفين

البواري: المبادلات الفلاحية مع فرنسا تعكس شراكة متوازنة ومفيدة للطرفين

هبه بريس اكد وزير الفلاحه والصيد البحري والتنميه القرويه والمياه والغابات, احمد البواري, اليوم الثلاثاء بالرباط, ان المبادلات الفلاحيه بين المغرب وفرنسا خلال الفتره 2022-2025 تؤكد ديناميه ايجابيه ومتوازنه تعكس تكاملا اقتصاديا مهيكلا, في خدمه مبادلات مستقره ومفيده للطرفين. وقال البواري, خلال لقاء مع رئيس القطب الفلاحي والصناعات الغذائيه بجمعيه ارباب العمل الفرنسيه ميديف الدوليه, جان بول توريس: نشيد بتعزيز الشراكه الاقتصاديه بين فرنسا والمغرب منذ ابريل 2024. لقد مكنت المبادلات واللقاءات بين فاعلينا الاقتصاديين من تعزيز شراكتنا الاستراتيجيه بشكل اكبر وتحديد محاور جديده للتعاون وفرص للاستثمار. ونوه الوزير ايضا بانعقاد اللجنه الفلاحيه المشتركه المغربيه-الفرنسيه, علي هامش الملتقي الدولي للفلاحه بالمغرب 2026, مبرزا الامكانات القويه للتعاون بين البلدين في قطاعات رئيسيه, لا سيما تحليه مياه البحر, وتعميم الري الذكي, وصحه التربه, والزراعه الغابويه, والبذور المقاومه للتغيرات المناخيه. وسجل, في هذا الصدد, ان المقاولات الفرنسيه المتخصصه في المدخلات الحيويه وتقنيات الانتقال الايكولوجي ستجد في المغرب ارضيه مثاليه للابتكار. كما استحضر الوزير التكنولوجيا الفلاحيه, مشيرا الي ان استخدام اجهزه الاستشعار المتصله, والمسيرات, والذكاء الاصطناعي لتدبير المحاصيل يعتبر اولويه قصوي. من جهه اخري, دعا البواري المقاولات الفرنسيه الي الاستثمار المشترك في مصانع التحويل المحلي وفي سلسله التبريد الايكولوجيه, بهدف ولوج اسواق اقليميه ودوليه جديده بشكل مشترك. ويندرج هذا اللقاء في اطار تعزيز العلاقات بين المغرب وفرنسا في مجالات الفلاحه والصناعه الغذائيه والتكنولوجيات المطبقه في القطاع الفلاحي.

اقرأ المقال كاملاً المصدر: هبة بريس
شارك: